سنة أولى أم

ازمة اكتئاب ما بعد الولادة

تعرفي على أسباب أزمة اكتئاب مابعد الولادة

جلب الطفل الجديد العديد من المشاعر القوية – الحب، الفرح، الإثارة، الإحباط، القلق، وأكثر من ذلك، مثل اكتئاب ما بعد الولادة.
وبالنظر إلى أن ولادة الطفل ورعايته تحدث تغيرات عاطفية وجسدية كبيرة، توقعي أن تتقلب هذه المشاعر بين الإيجابية والسلبية خلال الأسابيع والأشهر الأولى بعد الولادة. ولكن بالنسبة للعديد من الأمهات، فإن مشاعر الاكتئاب والقلق يمكن أن تطغى على فرحة الفرد الجديد في الأسرة. تحدثنا مع الدكتورة أليسون ستوبي، أخصائية طب الأم والجنين في قسم أمراض النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة ولاية كارولينا الشمالية، لمناقشة اكتئاب ما بعد الولادة والخطوات اللازمة للعثور على الدعم في هذا المجال، سنتحدث بإستفاضة في موقع ستاتي.
الحمل - ستاتي
الحمل – ستاتي

ماهو اكتئاب ما بعد الولادة

من الشائع أن تشعر الأمهات بالاكتئاب والقلق خلال اليومين أو الثلاثة أيام التالية للولادة. قد تجد الأم نفسها تبكي بلا سبب، أو تواجه صعوبة في النوم، أو تشك في قدرتها على رعاية مولودها الجديد. يوضح الدكتور ستوبي أن هذا “يرجع في المقام الأول إلى التغيرات في هرمون البروجسترون”. ولكن من غير المرجح أن تكون التغيرات الهرمونية هي السبب الوحيد.

وقد تتضمن العوامل الأخرى ما يلي:

  • تجارب سابقة في المعاناة من اعتلالات في الصحة العقلية
  • أسباب بيولوجية
  • نقص الدعم
  • تجارب صعبة في الطفولة
  • التعرّض للإساءات
  • انخفاض مستوى احترام الذات
  • ظروف المعيشة المثيرة للتوتر
  • وقوع أحداث حياتية كبرى

ومع وجود دعم جيد من الأسرة والأحباء والأصدقاء، عادة ما تتلاشى هذه المشاعر خلال حوالي أسبوعين من دون حاجة إلى علاج.

متى يبدأ اكتئاب مابعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة هو شكل آخر من أشكال الكآبة النفاسية. وعادة ما يحدث خلال ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة، ولكنه قد يحدث خلال ما يصل إلى سنة بعد ولادة الطفل. وتوضّح الدكتورة ستوبي، “إن أحد الجوانب المهمة في اكتئاب ما بعد الولادة هو أنه ليس مجرد شعور بالحزن”. فالشعور بقلق شديد يمثل سمة شائعة أيضاً في اكتئاب ما بعد الولادة.

ومن بين أعراض اكتئاب ما بعد الولادة التي ينبغي الانتباه إليها هي الشعور بجسامة العبء، والبكاء المستمر، ونقص الارتباط العاطفي مع الطفل، وتشكّك الأم في قدرتها على رعاية نفسها أو طفلها.

كيف نواجه اكتئاب ما بعد الولادة ؟

وقالت البروفيسور جوان بلاك، مديرة كلية الطب النفسي المرتبط بالخصوبة في الكلية الملكية للصحة العقلية، إن مشاعر سلمى كانت شائعة بين النساء اللاتي يعانين من “اكتئاب ما بعد الولادة”.
وتظهر الأعراض غالباً في “مشاعر اللامبالاة، فضلاً عن الحزن والرغبة الدائمة في البكاء، والإحباط لعدم شعورهم بالحب الطاغي لطفلهم الذي توقعوه في الساعات القليلة الأولى من الحياة، ويصاحب هذا الشعور “. إنه شعور بالخجل والفشل وعدم القيمة. ”

لكن الأمر الأكثر إثارة للقلق، بحسب تصريح البروفيسور بلاك لبي بي سي، هو أن “النساء غير قادرات على التحدث عن الأمر مع الأشخاص الذين تثق بهم، سواء كانوا أفراد الأسرة أو مسؤولي الرعاية الصحية، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاعر سلبية لدى النساء حتى تراودهن أفكار انتحارية”.

يقول الخبراء إن تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة وتقديم الدعم اللازم للنساء المصابات بهذه الحالة في وقت مبكر يمكن أن يساعد في تقصير فترة الإصابة وتقليل شدة المرض.

يوضح بلاك أنه يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، وفي كثير من الحالات، لا يتطلب الأمر أكثر من مساعدة نفسية وسلوكية من الخبراء.

التغيرات الجسمية التي تحدث بعد الولادة

لذا نذكر لكم أبرز التغييرات التي تحدث لجسم المرأة بعد إنجاب الأطفال، وفق ما أورد موقع “برايت سايت”، والتي ممكن أن تسبب أكتئاب مابعد الولادة

زيادة مقاس الحذاء

قاس الباحثون أرجل 49 امرأة أثناء الحمل وبعد 6 أشهر من الولادة، وخلال هذه الفترة، زاد طول القدم بمقدار 2-10 ملم، ووفقًا للإحصاءات، لاحظ 70% من النساء الحوامل هذا التغيير.

وهذا التغيير في حجم القدم بسبب هرمون ريلاكسين، الذي يجعل المفاصل والأوتار أكثر مرونة، وبالتأثير أيضًا على القدمين.

زيادة عرض الفخذين

يعمل هرمون الاسترخاء المذكور سابقًا على إسترخاء الأوتار التي تربط عظام الحوض، وهذا هو سبب اتساع الفخذين، وهذا التغيير ضروري للتأكد من أن الولادة يسير على ما يرام، وسرعان ما ترجع بعض النساء إلى الشكل الأصلي لمنطقة الحوض بعد الولادة، فيما تبقى نسبة من النساء مع حوض أوسع دائم.

شعور المرأة بالطفل يتحرك في بطنها بعد الولادة

خلال الشهور الأولى بعد الإنجاب، قد تشعر بعض الأمهات بركلات في بطونهن، ويحدث هذا بسبب انقباض العضلات والغازات، أو بسبب استمرار الرحم في الانقباض عائداً لحجمه الطبيعي قبل الحمل، ويمكن لهذه “الركلات” أن تخيف الأمهات الجدد بسبب قلقهنّ من حدوث حمل آخر سريع.

وغالباً ما يختفي هذا الشعور في غضون بضعة أشهر بعد الولادة.

يتغير لون الشعر والعين

يمكن للحمل أن يغير لون الشعر والعينين، وهذا يحدث بسبب خلل هرموني يسبب نقص الميلانين، وبالنسبة للبعض ، تكون التغييرات في المظهر مؤقتة، والبعض الآخر دائمة.

تغير المذاق في الأكل

بعد الحمل، قد تتغير تفضيلات التذوق قليلاً، فبدلاً من الأطعمة الحلوة ، تبدأ النساء في الاستمتاع بالأطعمة الغنية بالتوابل والعكس صحيح، والسبب أن هناك خلل هرموني في الجسم ولا أحد يعرف كيف سيؤثر على سلوك الأم.

التعرق بشكل أكثر

تبدأ معظم النساء في التعرق أكثر بعد إنجاب طفل، وفي معظم الأحيان ، يحدث بشكل عرضي في الليل، وغالبًا ما يحدث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم، وهذه عملية طبيعية، ولكن في بعض الحالات ، قد تكون ناجمة عن مشاكل في الغدة الدرقية.

الإصابة بردود فعل تحسسية

هناك عدد قليل جدًا من الدراسات حول الحساسية التي تصيب الأمهات، ولهذا يصعب على الأطباء التحدث عن الأسباب، ويعتقد أنه خلال فترة الحمل ، يقوم الجهاز المناعي بقمع جميع ردود الفعل، تجاه جميع التهيجات ، لتسهيل الأمر على المرأة، وبعد الحمل ، تتوقف هذه الآلية عن العمل ويبحث الجسم نوعًا ما عن الأشياء التي يتفاعل معها.

ما هي بعض الطرق التي تتيح للأم دعم نفسها إذا كانت تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة؟

  • التحقق من أن الأم تحصل على رعاية ودعم كافيين في المنزل. فهل تحصل على قسط كافٍ من النوم؟ وهل تأكل وجبات كافية؟ وتقول الدكتورة ستوبي، “ثمة العديد من الوالدين الجدد يعتنون بأطفالهم بينما لا يحصلون هم أنفسهم على وجبات كافية. وبوسع الحصول على وجبات مغذية وغنية بالبروتين أن يساعد الأم أن تشعر بأنها عادت إلى طبيعتها المعتادة قليلاً.
  • العلاج النفسي (العلاج من خلال الحوار مع أخصائي نفسي). “ثمة عدد من أنواع العلاج النفسي [من قبيل العلاج السلوكي الإدراكي أو العلاج النفسي المعني بالعلاقات الشخصية] الفعالة في معالجة اكتئاب ما بعد الولادة أو القلق”. ينبغي على الأم التحدّث مع مزود الرعاية الصحية حول العثور على مهني متخصص بالصحة العقلية للمساعدة في التعامل مع هذه المشاعر.
  • الأدوية. ثمة عدد من الأدوية الفعالة في إدارة أعراض اكتئاب ما بعد الولادة والحد منها. وفيما يمكن لكميات صغيرة من أدوية مكافحة الاكتئاب أن تمر إلى الطفل عبر لبن الأم، إلا أنه لا يترك سوى تأثير قليل جداً على إمداد لبن الأم وعلى عافية الطفل. وبما أن الرضاعة الطبيعية تعود بفوائد عديدة على الطفل، فمن المهم معاينة هذه الفوائد في مقابل إمكانية تعرّض الطفل للدواء الذي يمر عبر لبن الأم. وتوصي الدكتورة ستوبي، “في غياب علامات واضحة على الأذى [على الطفل من جراء تناول الأدوية] فمن المعقول تماماً تناول العلاج ومواصلة تقديم الرضاعة الطبيعية”. وقبل البدء في تعاطي أي دواء، يجب أن تتحدث الأم مع مزود الرعاية الصحية حول الخيارات الأفضل لها.
  • التحدّث مع أمهات مررن بالتجربة نفسها. كثيراً ما تشعر الأم بأنها هي وحدها من يشعر بهذا النوع من المشاعر. يتعين على الأم التحدث إلى مزود الرعاية الصحية بشأن دعم الأقران وجماعات النصح المتوفرة لتبادل الأفكار والمشاعر والتجارب. من المهم أيضاً التحدّث إلى الصديقات وأفراد العائلة حول هذه المشاعر.
  • يجب على الأم أن تكون لطيفة مع نفسها. قد تكون لدى الأم توقعات عديدة من نفسها بوصفها أماً، ولكن ما من أحد منا يلبي جميع التوقعات التي ينتظرها من نفسه في جميع الأوقات. وعلى الأم ألا تقلق إذا لم تقم بشيء كانت تخطط للقيام به، أو إذا شعرت بتراجع في حالتها النفسية. وعلى الأم أن تحاول معاملة نفسها كما تعامل إحدى صديقاتها، وأن تكون لطيفة مع نفسها.

وفي نهاية المطاف ،قد يكون موضوع التعرض لاعتلالات في الصحة العقلية أمراً صعباً على بعض القراء. وإذا كنت أنت أو أحد أحبائك تعاني من اعتلال في الصحة العقلية، يُرجى السعي للحصول على دعم من خلال الاستفادة من الموارد التالية: منظمة متحدون من أجل صحة عقلية عالمية، وقاعدة البيانات المفتوحة للخطوط الهاتفية الإرشادية الساخنة المعنية بالانتحار. إذا كان لا يوجد في بلدك خط هاتفي وطني للمساعدة، يُرجى السعي للحصول على دعم مهني من شخص مؤهل، خصوصاً قبل اتخاذ أي قرارات أو تعاطي أي علاج.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى