سنة أولى أم

خلط النشا مع الحليب للرضع ب٣ طرق

هل يمكن خلط النشا مع الحليب للرضع ؟

هل تفكرين  في خلط النشا مع الحليب للرضع؟ تعرفي على الإجابة عن طريق موقع ستاتي .

خلط النشا مع الحليب للرضع ب٣ طرق

يُعرف النشا بأنه نوع من أنواع الكربوهيدرات المُعقدة التي تتكون من جزئيات عديدة من الجلوكوز المتصلة ببعضها البعض، يوجد النشا في كثير من الأطعمة عدا عن الحبوب، مثل: البقوليات، وبعض أنواع الفواكهة كالموز، لكن هل يمكن خلط النشا مع الحليب للرضع، إليك الإجابة في هذا المقال .

خلط النشا مع الحليب للرضع

هل يمكن خلط النشا مع الحليب للرضع؟

وللتعرف على إمكانية تناول النشا مع الحليب، أود أن أشير إلى أن هناك دراسات صغيرة توضح تناول النشا عند الرضع. هناك، ملعقة واحدة توفر حوالي نصف كوب من النشا يوميا. يستطيع الجهاز الهضمي للطفل هضم 99% منه، وتزداد الكمية مع تقدم الطفل في السن. من المعروف أن النشا المعطى يتم هضمه ويوجد أيضاً في براز الطفل، ولكن لضمان حسن سير الجهاز الهضمي يجب تأخير تقديمه حتى عمر 6 أشهر، وفي هذا العمر يستحسن تقديم المكملات الغذائية. الأطعمة.

عندما يتعلق الأمر بإضافة النشا إلى حليب الأطفال، هناك بعض التركيبات التي تحتوي على النشا، لكن الخبراء يقولون إنه لا بأس بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر. في هذا العمر، يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز.

يعمل الحليب كمكثف ، مما يساعد طفلك على الشعور بالشبع، ويساعد النشا على تخزين الكربوهيدرات لنمو طفلك وتطوره.

لماذا يمكن خلط النشا مع الحليب للرضع؟

 

إفراز إنزيمات خاصة

يفرز الأطفال كميات كبيرة من إنزيم الأميليز (Amylase) بكمية مقاربة للبالغين في عمر 6 أشهر، ليساعد في تحطيم النشا في المعدة إلى أجزاء صغيرة ليسهل هضمه في الجسم.كما يُفرز هذا الإنزيم بشكلٍ أكبر عند البدء بتقديم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

خصائص حليب الأم

حول الحديث عن خلط النشا مع الحليب للرضع تحديدًا حليب الأم، فحليب الأم يحتوي على إنزيم الأميليز أيضًا الذي عند انتقاله للأمعاء الدقيقة مع عملية الهضم لا زال يعمل أيضًا لتحطيم جزئيات النشا الكبيرة إلى صغيرة.كما يحتوي حليب الأم على بروتينات خاصة تحمي هذا الإنزيم، حيث توجد دراسة توضح أن كل 100 ملليلتر من حليب الأم قادر على هضم 20 غرام من النشا خلال ساعة أي ما يعادل ⅔ كوب من الحبوب.

وجود إنزيمات أُخرى

الجلوكواميلاز (Glucoamylase) واحد من الإنزيمات الأخرى التي تتواجد أيضًا في الأمعاء الدقيقة والتي تساعد في تحطيم سكر الغلوكوز الموجود في النشا، وهو قادر على تعوض إنزيم الأميليز إن لم يكن موجودًا.

أولاً، استخدام النشا لبشرة طفلك، في الأسابيع الأولى من عمر طفلك، يصاب بالعديد من البثور والالتهابات في الجلد، حيث تخشى الأم من استخدام أي منتج طبي يمكن أن يسبب أي أعراض خاطئة، وبالتالي يمكنك استخدامه. النشا كمرطب ومهدئ للبشرة حتى يعمل على إخفاء هذه الحبوب تماما وليس لها أي نوع من التأثير.

فوائد نشا الذرة لإسهال الأطفال

غالبًا ما تستخدم الأم العقاقير الطبية والحلول الطبية عند إصابة أطفالها بالإسهال، وهذا له مخاطر عديدة حيث أنه قد يمنع الطفل من إخراج البراز لأكثر من ثلاثة أيام على الأقل مما يسبب نوعًا من التبرز. تسمم، لكن النشا له فائدة كبيرة من الإسهال والتخلص منه بأسرع ما يمكن دون أي ضرر على صحة طفلك، بالإضافة إلى أنه يمكنه التبرز ويمر بشكل طبيعي بعد ذلك.

النشا وعلاج الطفح الجلدي

حيث يمنع النشا الطفح الجلدي ويساعد النشا على منع وعلاج الطفح الجلدي والتهيج الناتج عن ارتداء الحفاضات لفترات طويلة من الزمن، حيث يساعد على امتصاص الرطوبة وتشكيل طبقة عازلة على الجلد. علاج احمرار الجلد والحكة. يمتص النشا الرطوبة من الجلد دون التسبب في جفافه، مما يساعد في علاج الحكة وتهيج الجلد واحمراره.

Untitled design 3 1

إعداد مهلبيةالنشا مع الحليب للرضع

تعتبر من أسهل الوصفات والتحضير مهلبية خلط النشا مع الحليب للرضع، كما أنها تتم تجهيزها في وقت قليل جدا.

المكونات:

  • عدد 4 كوب من الحليب الطازج.
  • 4/3 كوب من السكر الناعم،
  • 2 ملعقة كبيرة من النشا الأبيض النقي.
  • ملعقة من ماء الزهر وإن لم تتوفر نضع فانيلا.

طريقة عمل النشا مع الحليب للرضع :

  • نحضر قدر ونضعه على النار وبه الحليب.
  • يتم إذابة السكر في الحليب بالتقليب المستمر.
  • نضع النشا والفانيلا أو ماء الزهر ويستمر التقليب حتى يثقل القوام.
  • ننزل القدر من على النار وتصب المهلبية في أطباق التقديم وتزين بالجوز أو الفستق المجروش.

مكونات مهلبية التمر

  • تتميز مهلبية التمر باحتوائها على قيمة عالية من العناصر الغذائية والمفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة ومكوناتها:
  • 3 كوب من الحليب الطازج.
  • 4/1 كوب من السكر.
  • 4 ملاعق كبيرة من النشا الأبيض.
  • 4ملاعق كبيرة من مطحون الأزر.
  • كوب ونصف من التمر المفروم نام جدا.
  • ماء الزهر ومطحون الهيل مقدار ملعقة صغيرة.

التحضير:

  • نحضر وعاء ويصب به الحليب وعليه النشا والسكر ومطحون الهيل ويقلب جيدا.
  • ثم ننزل باقي المكونات وتقلب باستمرار على نار هادئة وعند الترابط تطفئ النار.
  • تصب المهلبية في أطباق التقديم وتزين بالفستق الناعم أن تواجد.

المهلبية من الأطعمة التي يفضلها الكبار والصغار وخفيفة جدا وتقدم باردة وتمد الجسم بالطاقة اللازمة عند عملها بخلط النشا مع الحليب للرضع ولكل أفراد العائلة.

الآثار السلبية على الأطفال عند خلط النشا مع الحليب للرضع

النشا هو سكر معقد ويعتبر أيضًا من النشا. يجب على الأطفال الصغار، وخاصة الرضع، توخي الحذر عند تناول الأطعمة النشوية.

  • كن حذرا مع الأطباق والأطعمة التي تحتوي على النشويات مثل القمح. يحتوي القمح على الكثير من النشا وهو عضو في عائلة الحبوب. تناول كميات كبيرة قد يسبب حساسية القمح.
  • أو لديك مرض الاضطرابات الهضمية وعرضة لمرض السكري. ينصح أطباء الأطفال بتناوله بين عمر 4 و7 أشهر لتجنب الإصابة بحساسية الجلوتين.
  • عند تقديم منتجات جديدة بديلة للرضاعة الطبيعية يصعب توفير كافة العناصر الغذائية للطفل. يجب أن تحتوي المنتجات التي يتناولها الأطفال على العناصر الغذائية والفيتامينات الكاملة.
  • التغذية التي يتلقاها الطفل يجب أن تعتمد على الأطعمة المغذية، وإذا لم يتناول الأطعمة النشوية فلن يتمكن الجسم من توفير الطاقة.
  • بعض الأطعمة مثل الحبوب ومنتجات حبوب الأطفال غنية بالحديد الذي يقوي الجسم ويصعب الحصول عليه من الأطعمة الأخرى.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الصغار الذين يستغنون عن الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات المطبوخة، تكون صحتهم أقل صحة لأن أجسامهم تفقد الكربوهيدرات النشوية، التي توفر الطاقة وتساعد على إنتاج الطاقة.
  • إن تغذية طفلك ليس بالأمر السهل، خاصة في الأشهر القليلة الأولى من الحياة، لكنك تحتاجين إلى إطعامه نظاماً غذائياً مغذياً يتضمن السكريات المغذية والفيتامينات، التي توفر المعادن والمواد المغذية لجسمه.
  • إذا تناولت الكثير من الأطعمة الغنية بالنشا، فسيرفض طفلك العديد من الأطعمة الصحية، مثل الخضار والفواكه، وقد يتخلى عن جميع الأطعمة ويتحول إلى الرضاعة الطبيعية.

واخيرا ، أعط طفلك ما يكفي من التغذية ، و يجب رعاية جسم طفلهم منذ الأشهر القليلة الأولى من الحياة، وخاصة فيما يتعلق بالتغذية. لأن الرضاعة الطبيعية تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على بناء جسم طفلك، وهي مهمة جداً لجهاز المناعة والعظام. خلايا الجسم، والعظام، والعضلات.
ينصح بالتشاور مع طبيب الأطفال الخاص بك، تقديم الأطعمة الخفيفة لطفلك تدريجياً مثل الزبادي، السيريلاك، و خلط النشا مع الحليب للرضع بدءاً من عمر 6 أشهر لمساعدته على التعود على الرضاعة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى