الحمل والولادة

دليلك الشامل لتحضير شنطة الولادة

كل ما يهمك في تحضير شنطة الولادة

تحتاج كل أم إلى معرفة مكونات شنطة الولادة، والموعد الذي يجب أن تقوم بتجهيز فيه شنطة الولادة، وما هي الأدوات التي سوف تحتاجها ويحتاج لها طفلها، وإن كنتي على الولادة واقترب موعد ولادتك وتريدين معرفة مكونات شنطة الولادة فعليك بقراءة هذا الموضوع مُقدم من موقع ستاتي.

شنطة الولادة
#شنطة الولادة

موعد تجهيز شنطة الولادة

يجب أن يكون موعد تجهيز شنطة الولادة قبل الولادة بشهرين تحسبا لحدوث شئ جديد، ولا يجب أن تؤجل تجهيز شنطة الولادة قبل الولادة مباشرة؛ حيث انكي لن تتمكني من تحضيرها بسبب الألم أو الخوف.

ويمكن تحديد موعد تجهيز شنطة الولادة في الشهر السابع، حتى يمكنك وضع كل شئ حالما تصلي إلى موعد ولادتك، ولا تضطري لشراء أى شئ أثناء يوم الولادة، بالأخص إن كانت هذه ولادتك الأولى.

تحضير شنطة الولادة خصوصا في الولادة الأولي

وإن كانت هذه ولادتك الأولى فيجب أن يكون موعد تجهيز شنطة الولادة قبل الشهر السابع، تحسبا لحدوث ولادة مبكرة؛ حيث لن يتمكن أحد من تحضير الحقيبة غيرك فغالبًا ما سيكون كل من حول مرتبكين وقت الولادة.

ولا تختلف محتويات شنطة الولادة إن كانت ولادتك ستتم في المستشفى أو في عيادة الطبيب، فغالبًا لن تختلف محتويات حقيبة الولادة الطبيعية عن القيصرية، في كل الأحوال، لا تحتاج الولادة قيصريًا لشيء مختلف عن الولادة طبيعيًا إلا في بعض المستلزمات البسيطة جدًا للعناية بالجرح، التي غالبًا ما تتوافر في المستشفى.

تحضير شنطة الولادة في حال التوأم

وإن كنتِ حاملًا بتوأم، فقد تزيد محتويات شنطة الولادة، وعليك أيضا إعدادها مبكرًا، لأن أغلب الحوامل فى توائم يلدن مبكرًا، وعليك بالطبع إعداد محتويات أكبر من الملابس والحفاضات.

محتويات شنطة الولادة

 

1. حفاضات الأطفال

على الرغم من أن المستشفيات توفر الضروريات مثل الحفاضات ومناديل الجسم في حقيبة المستشفى الخاص بك، تأكد أيضًا من حزم الحجم الصحيح للحفاضات لطفل حديث الولادة .

2. وسادة الرضاعة

يمكن أن يشعر المولود الجديد بعدم الارتياح في أول يومين في سرير الأطفال، قد تساعدك وسادة الرضاعة في وضع طفلك للحصول على مزلاج أفضل ، بعد المرور بالمخاض ، فإن آخر شيء تريد أن تقلق بشأنه هو دعم طفلك للرضاعة عندما تكون مرهقًا بالفعل .

3. أدوات النظافة

قم بتعبئة بعض مناديل الوجه ، وفرشاة أسنان ، وفرشاة شعر ، وأي مستحضرات تجميل تختارها، لاستخدامها بعد الولادة .

4. الفوط الصحية

النزيف الغزير هو أحد الأشياء العديدة التي يجب أن تتوقعها المرأة عند التعافي من الولادة ، يكون النزيف الذي يحدث بعد الطفل بشكل عام أكثر غزارة من العادة الشهرية التي تأتي بها المرأة كل شهر ، لذلك يجب أن تضع ذلك في الاعتبار، استخدام فوط ذات حجم مختلف تمامًا.

5. حفاضات للكبار

بعد الولادة ، يمكن للأم أن تعاني من ضعف شديد وبعض النساء لا تستطيع حتى التحرك من السرير، في هذه الحالة ، يمكن أن تكون حفاضات الكبار مفيدة جدًا.
6. غسول ومرطب للشفاه
يمكن أن تسبب ولادة طفل حديث الولادة الكثير من الجفاف في جسم الأم، يمكن أن يؤدي إلى جفاف وحكة الجلد، قد تكون التوصية باستخدام غسول ومرطب للشفاه لمنع حدوث ذلك.

7. تجهيز بعض المشروبات

وجبات ومشروبات ربما تحتاجين إلى مشروبات تمد جسمك بالطاقة خلال مرحلة المخاض مثل الأيزوتونيك أو تناول أقراص الجلوكوز المعروفة بسكر العنب.
8. تحضير الجوارب
الجوارب تشعر معظم النساء ببرودة أقدامهن في أثناء المخاض لذلك يجب عليك تجهيز جورب في شنطة الولادة.

9. ارتداء فستان طويل

ارتداء فستان طويل قد تحتاجين إلى ثوبين طويلين وثقيلين بعض الشيء، في مرحلة المخاض إن كنتِ تريدين التجول في حديقة المستشفى، والآخر يمكنك ارتدائه بعد الولادة في غرفتك، واحرصي على أن يكون لونه أسمر حتى يُخفي البقع.

10. كرة الولادة

20240125 181638 ٠٠٠٠
#كرة الولادة

يمكنك التأكد من أن هناك كرة داخل المستشفى الذي تذهبين إليه أو وضع كرتك الخاصة في حقيبة المستشفى وتأكدي من وضع المضخة حتى ينفخها لكِ المرافق، هذه الكرة لها فوائد في تليين عضلات الحوض وفي التقليل من ألم أسفل الظهر، وينصح باستخدامها لتحريك الحوض مما يساعد الجنين على نزول رأسه وتحريكه استعداداً للولادة، وتستخدم للجلوس عليها.

١١.زيت التدليك

زيت للتدليك لابد أن تحضري معكِ لوشن أو زيت للتدليك حينما تفاجئك آلام المخاض. إثبات الهوية بكل تأكيد سيحتاج المشفى إلى إثبات الهوية الشخصية كالبطاقة الشخصية أو أية أوراق أخرى قد تطلبها منك المشفى حسب طبيعة بلدك .

١٢.إثبات هوية

بكل تأكيد سيحتاج المشفى إلى إثبات الهوية الشخصية كالبطاقة الشخصية أو أية أوراق أخرى قد تطلبها منك المشفى حسب طبيعة بلدك

سيساعدك ذلك الفيديو إيضا:

تعرفي على بعض الأشياء الأساسية التي يجب أن تكون في شنطة الولادة

فستان نوم للولادة
فستانان أو أكثر للنوم بفتحة من الصدر من أجل الرضاعة.
4 أطقم من الملابس الداخلية
حمالات صدر خاصة بالرضاعة
فوط للصدر
فوط صحية
كريم لتشققات الثدي
حلمات سيليكون
شبشب
شامبو
كريم مرطب
معجون أسنان وفرشاة
مزيل لرائحة العرق
شاحن للموبايل

2-  مستلزمات الطفل

ثلاثة أطقم من الملابس الداخلية
2 سلوبيت كامل لحمايته من التيارات الهوائية
بطانية خفيفة في الصيف وأخرى ثقيلة في الشتاء
حفاظات كثيرة
جوارب
قبعة قطنية خفيفة في الصيف وصوفية في الشتاء لحماية الرأس من أي تيار هوائي
2 مريلة للصدر
صابون سائل وشامبو ولوف اسفنجية خاصة بالصغير
كريمات لمنطقة الحفاض والتي يدخل فيها الزنك
زجاجة رضاعة احتياطًا لعدم نزول الحليب لديك
مقعد السيارة للطفل

مستلزمات أخرى غير شنطة الولادة للمستشفى خصوصا لفصل الشتاء.

بورت شتوي لتدفئة طفلك من البرد الشديد.
كاريكوت لحمل طفلك، وهو عبارة عن سرير صغير وله يدان لسهولة حمل الطفل وإيضا يحميه من برد الشتاء.
وجود بطانية للطفل إذا لم يتوفر بورت .
عادة تكون ملابس الطفل مكونة من : غيار داخلي ، وعدد اتنين دفاية أو هاي كول مع بيجامة الطفل .

 

تجهيز حقيبة المرافق

تجهيز حقيبة مرافق الأم عند الولادة إن كنتِ في فصل الصيف أو الربيع على المرافق إحضار مروحة يدوية صغيرة. كاميرا لالتقاط صور لكِ وللطفل، ستسعدك رؤية الصور والأفلام بعد الولادة. وجبات خفيفة ومشروبات حتى يستطيع الاعتناء بكِ. الهاتف النقال والشاحن حتى يستطيع تقديم المساعدة لكِ وليطمئن العائلة عليكِ في أثناء الولادة. ملابس إضافية ليقوم بتبديلها.

تحضير المشروبات الخاصة بك
إن كنت تنوين الولادة الطبيعية

فعليك تحضير بعض المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية ، وهي:
1- شاي أوراق التوت الأحمر
من المشروبات التي كان يعتمد عليها منذ قديم الزمن لتسهيل عملية الولادة، ولا تزال الدراسات مستمرة حتى الآن لإثبات فعاليته.

2- عصير الأناناس
يحتوي الأناناس على أنزيم البرومالين الذي له العديد من التأثيرات المحتملة للجسم ومنها تفكيك أنسجة من التي تحيط بالجنين ومنها تحفز عملية الولادة وتسهلها.

3- زيت زهرة الربيع المسائية
من الزيوت التي كثيرًا ما ينصح بها لتسهيل الولادة والتي يراها الكثيرون أنها من الطب البديل لأنه يساعد على تسريع بدء المخاض وفتح الرحم.

4- القرفة
تساعد القرفة على فتح الرحم وتحفيز الولادة الطبيعية، ويمكن تحضيرها من خلال وضع القليل من القرفة المطحونة في كوب من الماء الساخن مع القليل من العسل وتناوله بعد أن يبرد.

5- نبتة المريمية
من النباتات التي ينصح بتناولها مع بداية الشهر التاسع حيث تساعد على زيادة توسيع الرحم واستعداد الرحم لنزول الجنين وتسرع عملية الولادة وبدء المخاض، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لنظرًا لوجود خطورة الإجهاض بسببها.

6- اليانسون
يساعد اليانسون على ارتخاء عضلة الرحم ومنها يسهل عملية الولادة ويفتح الرحم استعدادًا لنزول الطفل.

7- مشروب الكمون
من المشروبات التي لها فعالية كبيرة في تحفيز عملية الولادة الطبيعية، ولا يوجد منه ضرر ولكن يل استشارة الطبيب قبل تناوله حسب الحالة الصحية.

تعددت المشروبات التي تساعد على تسهيل عملية الولادة وفتح الرحم استعدادًا لنزول الجنين، ولكن يجدر بنا الإشارة أن هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها تناول أي مشروبات نظرًا لصعوبة وضع المرأة الحامل، ولهذا في كافة الأوضاع يفضل استشارة الطبيب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى