سنة أولى أم

أعراض حساسية الألبان عند الرضع

من ستاتي :أعراض حساسية الألبان عند الرضع

حساسية الألبان هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه الحليب ومنتجات الألبان وهي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا عند الأطفال.

حساسية الألبان

يعد حليب البقر سببًا شائعًا لحساسية منتجات الألبان، لكن حليب الأغنام والماعز والجاموس والثدييات الأخرى يمكن أن يسبب أيضًا تفاعلات حساسية.

ويذكر الموقع الطبي لمايو كلينيك الأمريكية أن ردود الفعل التحسسية تحدث عندما تستهلك الأمهات والأطفال منتجات الألبان، وتتراوح علامات وأعراض حساسية حليب البقر من خفيفة إلى شديدة، بما في ذلك الصفير والقيء والشرى ومشاكل في الجهاز الهضمي.ويذكر أن هناك هي مثل هذه الأشياء. نظام.

ولحسن الحظ، يتخلص معظم الأطفال من حساسية الحليب، وقد يحتاج آخرون إلى الاستمرار في تجنب منتجات الألبان، لذلك تعرفي مع موقع ستاتي عن أعراض حساسية الألبان ، ومتي يمكن الذهاب للطبيب

أعراض حساسية الألبان لدى الرضع

تختلف أعراض حساسية الألبان من شخص لآخر، ولكنها يمكن أن تظهر في غضون دقائق إلى ساعات بعد أن تشرب الأم أو الطفل الحليب أو يتناول منتجات الألبان. تشمل العلامات والأعراض الفورية لحساسية الألبان ما يلي:

– الصفير في الصدر (الصفير)

– حكة أو حرقان حول الشفاه والفم.

– تورم الشفتين واللسان والحنجرة

– السعال أو صعوبة التنفس

– القيء

تشمل العلامات والأعراض التي قد يستغرق ظهورها بعض الوقت ما يلي:

– براز رخو أو إسهال. وقد يكون مصحوبًا أيضًا بالدم.

– المغص

– مخاط

– الدموع في عين الطفل

– المغص عند الرضع

11ee4f59 2ddb 4f7e b7b3 daa5f89e098d

الفرق بين حساسية الألبان وعدم تحمل الحليب

تختلف حساسية الألبان عن عدم تحمل الحليب البروتيني وعدم تحمل اللاكتوز، فعلى عكس حساسية الألبان، فإن عدم التحمل ليس له علاقة بالجهاز المناعي، ويتطلب عدم تحمل الحليب علاجًا مختلفًا عن حساسية الحليب الحقيقية ،تشتمل أعراض عدم تحمل الحليب البروتيني أو عدم تحمل اللاكتوز: مشاكل الهضم، مثل الانتفاخ، أو الغازات، أو الإسهال بعد تناول الحليب أو المنتجات التي تحتوي على حليب.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يجب الرجوع إلى الطبيب إذا أصيبت الأم أو الرضيع بأعراض حساسية الحليب بعد فترة قصيرة من تناوُل الحليب. ومن الأفضل زيارة الطبيب أثناء الإصابة برد الفعل التحسُّسي لمساعدته في تشخيص الحالة، كما يجب طلب العلاج الطارئ إذا تعرَّضت الأم أو الرضيع إلى علامات أو أعراض الحساسية المفرطة.

وترتفع احتمالية إصابة الشخص بحساسيَة الطعام في حال كان أحد الوالدَيْن أو كلاهما مصابًا بأحد أنواع حساسيَة الطعام، أو أي نوع آخر من الحساسية أو الأمراض التحسُّسيَّة، كحُمَّى القش أو الربو أو الشرى أو الإكزيما.

كما أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه الألبان هم أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلكَ:

– الحساسية تجاه الأطعمة الأخرى، مثل البيض وفول الصويا والفول السوداني أو حتى اللحم البقري.

– حمَّى القش، وهي استجابة مناعية شائعة عند التعرض لوَبَر الحيوانات الأليفة وعث الغبار وحبوب اللقاح ومواد أخرى .

يمكنك إيضا الإطلاع على ذلك الفيديو حول حساسية اللاكتوز لدكتور محمد الدسوقي :

ماذا يجب أن أفعل إذا كان لدي  طفلي حساسية ألبان ؟

تختلف حساسية المعدة بين الكائنات الحية، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة كمية الألبان التي يمكن لطفلك تحملها. فيما يلي بعض النصائح لإدارة عدم تحمل اللاكتوز.

  • تجنب منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز (الحليب والجبن الكريمي والآيس كريم والقشدة الحامضة والجبن الطري).
  • لا تواجه معدتك أي مشكلة في معالجة الزبادي لأنه يحتوي على البكتيريا التي تحلل اللاكتوز.
  • حاول تناول منتجات الألبان مع الأطعمة الأخرى. ومع ذلك، يجب الحرص على عدم تناول الكثير من منتجات الألبان من خلال دمجها مع الأطعمة التي تحتوي على الحليب مثل الكعك والفطائر.
  • تحتوي الأجبان الصلبة على نسبة منخفضة من اللاكتوز، لذا اختر جبن الموتزاريلا والبارميزان وأسياجو والمانشيجو.
  • اكتشف ما إذا كانت منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز يمكن أن تشبعك دون أن تشعر بالجوع.
  • حاول تناول كميات مختلفة. غالبًا ما يتحمل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان كميات صغيرة من منتجات الألبان، لكنهم قد يحتاجون إلى التجربة لمعرفة الكمية التي تعتبر أكثر من اللازم.
  • تأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د. إذا قمت بالحد من تناول منتجات الألبان، يمكنك الحصول على هذه العناصر الغذائية من البروكلي والبرتقال والفاصوليا والسبانخ والبيض والكبد وغيرها من الأطعمة الطازجة.

منتجات الألبان المخفية

إن تجنب الحليب واللبن والجبن ومنتجات الألبان الأخرى سيخفف بالتأكيد من حساسية الألبان لديك. ومع ذلك، كن حذرًا من الأطعمة المصنعة التي قد تحتوي على الحليب واللاكتوز. فيما يلي بعض المنتجات الشائعة.

حبوب الإفطار
حساء
وجبات للأطفال مثل : السريلاك، هيرو بيبي الخالي من اللبن
اللحوم البيضاء
المخبوزات
الشوكولاتة والحلوى
الفاكهة والخضروات

ويوجد ايضا بدائل اللبن : لبن جوز الهند ، لبن اللوز ، لبن لاكتوز فري

الحساسية المفرطة لحساسية الألبان للرضع

يمكن أن تتسبب حساسية الألبان في الإصابة بالحساسية المفرطة ، وهو رد فعل مهدد للحياة يمكنه تضييق المجاري الهوائية ومنع التنفس. ويأتي الحليب في المرتبة الثالثة بعد الفول السوداني والجوز لأكثر الأطعمة شيوعا والمتسببة في الحساسية المفرطة.

إذا كانت الأم أو الرضيع يعانيان من رد فعل تجاه الألبان، فمن المهم إخبار الطبيب مهما كان رد الفعل طفيفًا، حيث يمكن أن تساعد الفحوصات في تأكيد حساسية الحليب، بحيث يمكن تجنب ردود الأفعال المستقبلية والتي يحتمل أن تزداد سوءا.

وتعتبر الحساسية المفرطة هي حالة طبية طارئة تتطلب العلاج السريع والتوجه إلى غرفة الطوارئ، وتظهر العلامات والأعراض بعد تناول الحليب مباشرةً، والتي من أعراضها ضيق المجاري الهوائية، بما في ذلك تورُّم الحلق الذي يسبب صعوبة التنفس ؛ احمرار الوجه ؛ مع حدوث حكة ؛ وفقدان التوازن مع انخفاض ملحوظ في ضغط الدم .

Untitled design 4 1

أعراض مشابهة لحساسية الألبان عند الرضع

يمكن أن تكون الأعراض المرتبطة بحساسية حليب البقر عند الرضع مشابهة لأعراض أمراض ومشاكل أخرى:

عدم تحمل اللاكتوز:

يختلف عدم تحمل اللاكتوز عن حساسية الحليب من حيث أنه مرض في الجهاز الهضمي وليس مرض في الجهاز الهضمي، اضطرابات في الجهاز المناعي. وهذا يعني أن الجهاز الهضمي لطفلك لا يستطيع هضم اللاكتوز (نوع من السكر الموجود في الحليب)، لذلك سيعاني طفلك من أعراض خفيفة ومؤقتة مثل القيء والإسهال والغازات وآلام البطن.

الارتجاع:

 وذلك بسبب تسرب حليب الثدي من فم الطفل أثناء الرضاعة أو بعدها ، مما يسبب دخول الغازات ،يعد هذا أمرًا طبيعيًا في معظم الحالات، ولكن إذا لم يكتسب طفلك الوزن، وكان مصحوبًا بألم في البطن وعدم الراحة ورفض الرضاعة الطبيعية، فقد يكون الارتجاع مصدرًا للقلق.

المغص:

ويتجلى ذلك عندما يبكي الطفل بينما لا تستطيع الأم تحديد سبب البكاء، وغالباً ما تعاني أيضاً من الغازات.

لذلك لا يُنصح بإطعام الرُضع حليب الأبقار قبل إتمام عامهم الأول على الأقل، وذلك لافتقار حليب الأبقار إلى عناصر هامَّة مثل الحديد وفيتامين ج، فضلاً عن صعوبة هضمه من قِبَل الجهاز الهضمي للرضيع الذي يكون آنذاك قيد النمو والتطور، كما قد يتطور لدى بعض الرضع في هذه المرحلة ما يُعرَف بحساسية حليب البقر Cow’s Milk Allergy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى