سنة أولى أم

التأخر علي المشي

حلول مُقدمة من ستاتي للتغلب على تأخير المشي

لا يبدأ جميع الأطفال المشي في نفس العمر، فبعضهم يبدأون مبكرًا في سن 9 أشهر، في حين يقترب البعض الآخر من سن 18 شهرًا. على الرغم من أن هذا الأمر طبيعي، إلا أن هناك عدة أسباب لتأخر بداية المشي عند الأطفال. وفقًا لتقرير نشر على موقع “healthnews“، سنوضح في المقال التالي أسباب هذا التأخير.

تأخر المشي للأطفال

متى يمشي الأطفال؟

المشي هو نشاط يشعر به كل طفل، ولكن ليس كل رضيع أو طفل صغير يتمكن من المشي في نفس الوقت. يمكن لبعض الأطفال أن يبدأوا في المشي في سن 9 أشهر، في حين أن بعض الأطفال قد لا يتعلمون المشي قبل سن حوالي 18 شهرًا. هذا أمر طبيعي للكلا الحالتين.

في عام 2022، قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بإصدار توجيهات تنموية جديدة. ووفقًا لهذه التوجيهات الجديدة، يجب على الأطفال أن يكونوا قادرين على المشي بدون مساعدة قبل بلوغهم 18 شهرًا. وإذا لم تظهر على الطفل علامات المشي أو قدرته على القيام بذلك بدون مساعدة، فإنه سيعتبر متأخرًا في هذه النمو.

متى تظهر العلامات التى تدل أن طفلك قد يبدأ في المشي قريبًا

عندما يتحرك طفلك لأول مرة، قد يبدأ بالمشي حول الزوايا في حين يزحف الكثير من الأطفال قبل أن يتمكنوا من المشي. ليس كل الأطفال يزحفون قبل المشي، هناك بعضهم الذين يفضلون الزحف بينما ينتقل آخرون بالطيران أو بالتدحرج من مكان لآخر. لهذا، تعد إزالة مرحلة الزحف من المراحل الحاسمة التي يتم التحكم فيها بواسطة مركز السيطرة على الأمراض.

المشاكل الصحية التي يمكن أن تتسبب في تأخير أو منع القدرة على المشي.

يمكن أن يتسبب تأخر السير في بعض الأحيان من أجل أسباب صحية غير مرئية. على سبيل المثال، نقص التوتر يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات. قد يكون هذا بسبب عدة عوامل مثل تشوه العضلات أو الشلل الدماغي. على الرغم من أنه غالبًا ما يتم اكتشاف هذه الحالات عند الرضع، إلا أنها ممكنة أيضًا في حالة تأخر المشي لدى الأطفال الصغار.

تأثير فيتامين د على تأخر المشي

زادت الوعي بأعراض نقص فيتامين د عند الأطفال في السنوات الأخيرة، وهذا يتسبب في تأخر المشي لديهم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نقص فيتامين د يمكن أن يؤثر سلباً على نموهم ونظامهم المناعي وصحتهم العقلية ووظائف أخرى ضرورية لجسمهم. لذلك، فإنه من الضروري التعرف على أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال من أجل علاجه في وقت مبكر قبل حدوث مشاكل مستمرة.

قد يساعدك ذلك الفيديو إيضا:

 

 

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال؟

يعتبر فيتامين “د” من العوامل الغذائية المهمة حيث ينتج في الجسم من خلال تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، أو يمتص عن طريق الأمعاء من بعض الأطعمة.

يلعب فيتامين “د” دورًا مهمًا في تسهيل امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، والحفاظ على توازنها في جسم الإنسان. كما يساهم في الوقاية من السكري والالتهابات ومشاكل الجهاز المناعي وغيرها من الأمراض.
يؤدي نقص فيتامين “د” إلى تأثير سلبي على نسبة عالية من الأطفال والرضع، ويعتبر السبب الرئيسي لإصابتهم بحالة الكساح، وهي حالة تؤدي إلى هشاشة العظام وتشوهها، بالإضافة إلى زيادة احتمالية حدوث الكسور نتيجة لنقص فيتامين “د”.

إذا تراجعت مستويات فيتامين “د” في دم الأطفال لديهم أقل من 20 نانوجرام/مللي، فإنهم يعانون من نقص في هذا الفيتامين. لا تظهر أعراض النقص في الحالات البسيطة، ولكن في بعض الأحيان قد يعاني الطفل من آلام في العظام إذا ظهرت الأعراض.

كيف أساعد طفلي على المشي؟

قبل أن يبدأ طفلك في المشي، ستحتاجين إلى تنمية أنواع معينة من المهارات لديه. باتباع الإرشادات التالية، سيعطيك موقع ستاتي الإجابة على كيفية مساعدة طفلك على المشي.

ابدئي مبكرًا

إجابة واحدة على سؤال حول كيفية مساعدة طفلي على المشي هي بدء التدريب في وقت مبكر. عندما يتعلم طفلي الجلوس والاقتراب من الأشياء، يمكنني محاولة إلقاء كرة أمام عينيه ليحاول الحصول عليها. هذا سيعزز حركته المستمرة والأنشطة البسيطة التي يمارسها في هذه المرحلة وتعزز قوة عضلاته.

لا تلبسيه حذاء

أثناء تواجده في المنزل، يُفضَل أن يكون الطفل حافي القدمين لأنه يتم توجيه حركاته بفضل الشعور بالأرض، وبذلك بإمكانه البقاء في حالة توازن وخاصةً وأن الأسطح المختلفة تتطلب استخدام مفاصل وعضلات متنوعة.

شجعيه على تمرين القرفصاء

شجعي طفلك على أن يقف أولاً، ثم ينحني ويجلس بوضع الجلوس على الكعب، لأن ذلك سوف يساعد على تقوية عضلاته ومرونة المفاصل، بالإضافة إلى أن حركة الصعود والهبوط ستكون تمرينًا هامًا لبناء عضلات الفخذين والركبتين.

ضعي أغراضه على الطاولات

عندما يبقى أغراضه على الأرض، لن يكون لديه الدافع للوقوف والسير، وبدلاً من ذلك سيقوم بالزحف. ولكن عندما تضعين الألعاب التي يحبها على الطاولات والأسطح المرتفعة، سيضطر إلى الوقوف والمحاولة للمشي نحو هذه الألعاب.
على الرغم من ذلك ، يجب أن يتم رصد وتأمين الطاولة واختيار الطاولات الآمنة التي تستخدميها لوضع أغراضك عليها ، حتى لا تواجهينها بأي مخاطر.

شغلي الموسيقى للطفل

يستمتع الطفل بمزامنة حركاته مع الموسيقى، لذا قومي بتشغيل بعض الأغاني التي تحفّزه على الحركة والرقص. هذه الحركات أيضًا تعمل على تقوية جميع أجزاء جسمه وعضلاته.

عندما يتعلق الأمر بالأطفال والموسيقى، فهي تمنحهم جوًا مرحًا وتجعلهم يشعرون بالسعادة والبهجة، ويمكنك أن تشاركهم ببعض الرقص والحركات المسلية لجعلهم يشعرون بالسرور.

دعيه يلعب مع الآخرين لكي يستطيع المشي

يسعى الصغير لتقليد الأطفال الذين يحيطون به، وبالتالي فإنه يحاول أن يكون حاضراً مع أطفال آخرين يستطيعون الوقوف أو المشي، وسيتجاوب بأن يقوم بنفس الأفعال المشابهة لهم.

سيكون لديك فرصة ممتازة لقضاء أوقات ممتعة مع أفراد الأسرة لطفلك في مراحله العمرية المبكرة مثله، وهذا سيساهم في جعله طفلاً اجتماعياً.

دعيه يلعب دفع العربة

تتلخص الإجابة على كيفية مساعدة الطفل على المشي في توفير الألعاب المناسبة التي تشجعه على ذلك، ومن بينها العربة المصممة خصيصًا للأطفال الصغار الذين يبدأون في التعلم المشي.
أثناء محاولة الطفل المشي باستخدام العربة، ينبغي أن تكوني بجانبه لتهدئته وتجنب أي أخطار قد تتعرض له.

طريقة الحيلة الشائعة لمساعدة الأطفال على المشي هي أن يتم أمساك أيديهم من الخلف مرتفعة لدفعهم للأمام ومساعدتهم في المشي. هذا لأن مساعدتهم من الأمام ستجعلهم ينحنون جسمهم في نفس اتجاهك وتقلل من توازنهم.

طريقة الحيلة الشائعة للتدريب علي المشي
طريقة الحيلة الشائعة للتدريب على المشي

رفع يديه لأعلى من الخلف وإمساكها سيلعب دورًا في الحفاظ على توازنه واستقامته أثناء المشي.
ومع ذلك، ينبغي عليك أن تُمسكي باليدين بلطف وألاّ تشدّيهما بقوة، ويمكن أن تميلي قليلًا إلى الأمام.

التشجيع في أولى الخطوات
عندما يبدأ الطفل في التحرك لأول مرة، يجب أن يتلقى تشجيعًا مفرحًا وتصفيقًا حارًا يجعله يشعر أنه قد قام بخطوة ناجحة يستحق أن يثنى عليه
سيستمر الطفل في محاولاته للمشي كلما تلقى منك ردود أفعال إيجابية.

تمارين لمساعدة الطفل على المشي
بالإضافة إلى الخطوات المشار إليها سابقًا في كيفية مساعدة طفلي على المشي، هناك بعض التمارين التي تعمل على تعزيز عضلات المشي ويمكنك ممارستها معه، وتشمل:

تمرين تمديد الساقين أثناء الجلوس

لكي تمارسي هذا النشاط مع طفلك، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:
جلسي أمام طفلك وامتدِّي ساقيكِ بحيث يلتقي قاعدة قدمكِ مع قاعدة قدم الطفل.
ابدئي بالضغط للأمام ثم العودة للخلف.

تمارين تمدد الساق
تمارين تمدد الساق

تمرين رفع ساقي الطفل لأعلى

لتطبيق هذه التمارين مع طفلك، اتبع الخطوات التالية:
اجعلي طفلك مستلقي على ظهره.
أرفعي قدميك للأعلى وابدئي بتحريكهما إلى الأمام والخلف.

تمرين وضع الطفل على بطنه للتدريب علي المشي

من الضروري أن تقوّي جميع عضلات جسمك من خلال القيام بهذا التمرين الهام، حيث ستبدأ برفع جسمك للأعلى وتضغط على يديك وساقيك.

ممارسة تمرين السباحة للتدريب علي المشي

كثير من الأمهات يجهلن أهمية السباحة بالنسبة للطفل الرضيع، حيث تساهم في تعزيز مرونة العضلات والمفاصل وتقويتها. فعند وجود الطفل في المسبح، سيقوم بركل قدميه، ولكن يجب التأكد من الإمساك به بشكل جيد.

تمارين ركل الكرة

عندما يبدأ الطفل في الوقوف، ضع أمامه كرة خفيفة وعلمه كيف يركلها بأن تقوم أمامه بهذا الفعل، وبالتالي سيحاول المشي

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى